سوق علي مهلك... سوق
تعلم الأسس السليمة للقيادة
مع تزايد عدد الحوادث التي تقع يوميا علي الطرق وازدياد عدد الضحايا أصبح من الضروري العودة للحديث عن قواعد القيادة السليمة التي تحمي قائد السيارة من الحوادث.. وهناك اساسيات في القيادة السليمة نعيد التشديد عليها مرة أخري رغم انها من البديهيات ونبدأها باحياء الشعار الذي تعرض لوقف التنفيذ وهو القيادة: فن وذوق وأخلاق.
ونبدأ بالعنصر الاول وهو الفن وفي هذا الصدد يقول المهندس صلاح البحر إنه قبل ان تمد يدك لتشغيل المحرك عليك أن تتأكد أن عصا الفتيس في وضع 'المور' ثم جذب ذراع الشفاط للسيارات التي تعمل بهذا النظام ثم نبدأ في تشغيل المارش باستخدام مفتاح الكونتاكت ولابد من تحذير البعض من محاولة استمرار تشغيل المفتاح بطريقة متصلة لمدة اكثر من 15 ثانية اعتقادا منهم ان هذا يساعد في عملية التشغيل وهذا خطأ يقع فيه الكثيرون ولكن اذا لم يتم تشغيل السيارة فعليه ان يقوم بغلق 'الكونتاكت' لفترة بسيطة ثم يقوم باعادة تكرار التشغيل ويراعي في الأيام الباردة الضغط علي بدال الدبرياج أثناء تشغيل المارش لتخفيف الحمل علي المارش والبطارية.
وينسي البعض غلق مفتاح الكونتاكت بعد توقف المحرك وهذا خطر لانه يؤثر علي دائرة الاشعال بالنسبة للسيارات التي تعمل بنظام الإشعال العادي..
ثم قبل بدء التحرك بالسيارة يجب اعادة وضع الشفاط الي مكانه تدريجيا كلما زادت درجة حرارة المحرك حتي ينتظم دوران المحرك.
تحذير هام
ويضيف المهندس صلاح انه يجب التحذير من الضغط علي دواسة البنزين الي نهايتها بطريقة سريعة وعنيفة دون الحاجة لذلك اذ ان ذلك يؤدي الي زيادة سرعة دوران المحرك وزيادة شديدة لاتتناسب مع درجة استعداد المحرك للتشغيل بهذه السرعة فهو لايزال في مرحلة بداية التشغيل.
التحرك بالسيارة:
نبدأ في التحرك بالسيارة بالضغط علي الدبرياج ونقل الفتيس علي الأول ثم نضغط علي دواسة البنزين مع رفع القدم عن الدبرياج بمهارة بحيث تتحرك السيارة بسهولة ثم نبدأ عملية النقل الي الثاني أو الثالث مع ازدياد السرعة أو الي الأول لو كان السير بطيئا..
صعود الكباري:
عند صعود السيارة إلي الكباري يجب مراعاة نقل السرعة الي الاقل وتجنب السرعة الزائدة أو المفاجئة.
النزول من الكباري:
هناك خطأ شائع يقوم به البعض عند النزول من الكباري أو أي مكان مرتفع هو وضع الفتيس في 'المور' وهذا في غاية الخطورة فالسيارة في وضع 'المور' تكون في مهب الريح ويمكن لقائد السيارة ان يفقد سيطرته عليها لذا يجب النزول بنفس السرعة التي تصعد بها السيارة مع رفع القدم عن دواسة البنزين.
ملحوظة: الابتعاد التام عن النزول والقدم علي الفرامل لمسافة طويلة فهذا يؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة تيل الفرامل والتسبب في احتراقه وتلفه..
السير في المنحنيات:
تتميز الأنفاق وبعض الطرق لدينا بوجود منحنيات شديدة لذا علي قائد السيارة تخفيض السرعة تدريجيا قبل الوصول الي المنحني.. فتخفيض السرعة في المنحنيات ضروري لأن السيارة تكون مندفعة للأمام بفعل التأثير بالقوة (قوة الطرد المركزي) الموجودة في المنحنيات لدفع السيارة لذلك فتخفيض السرعة في المنحنيات ضروري ضروري ضروري حتي لاتحدث كوارث لاقدر الله.
رفع القدم عن الدبرياج ضروري عند الذين اعتادوا وضع القدم بصورة شبه دائمة علي الدبرياج للمحافظة علي عمر اسطوانة الدبرياج..
وينصح المهندس صلاح البحر قائدي السيارات بتهيئة أنفسهم نفسيا وصحيا قبل الجلوس علي مقعد القيادة وان يكونوا في حالة يقظه تامة والبعد عن السرحان في أمور شخصية وان يكون الانتباه في أعلي الدرجات... وياليت الكل يحتفظ بهدوء الاعصاب حتي يمكن التصرف بحكمة امام اي موقف مفاجيء.
ومن هنا كما يقول المهندس صلاح تجد ان قائد السيارة الكفء هو الذي يعرف التعامل مع السيارة بالتحكم في تغيير السرعات المتناسبة مع السيارة وظروف الطريق من خلوه من المارة والسيارات أو ازدحامه وبطء الحركة.. واستخدامه الأمثل للدبرياج ودواسة البنزين..
خطورة السرعة الزائدة:
السرعة الزائدة عن الحد هي أقصر الطرق للحوادث.. وكما هو معلوم ان أقصي سرعة داخل المدينة هي 60 كم/ ساعة واقصي سرعة خارج المدينة هي 90 كم في الساعة.. وهذه الأرقام مصممة علي ان تهييء لقائد السيارة القدرة علي السيطرة علي السيارة لأن السرعة كلما زادت فشل قائد السيارة في التحكم فيها وبالتالي عند اي فرملة أو ظهور اي خطر كشخص عابر أو سيارة تقف علي جانب الطريق لاينجح قائد السيارة في ايقاف او تهدئة السرعة نتيجة لسيره علي سرعة زائدة.. لذا ننصح بضرورة الابتعاد عن السرعة الزائدة تحت أي ظرف من الظروف.
القيادة ليلا:
الليل يحمل السكون والهدوء وحتي يتمتع قائد السيارة بجمال الليل والقيادة الممتعة والأمن في نفس الوقت عليه أن يتأكد من سلامة الأنوار الأمامية والخلفية والاشارات ونور الاستوب 'الفرامل' واحيانا نفاجأ بسيارات تسير بدون اضاءة علي الاطلاق وهذا خطأ جسيم فعلي قائد السيارة اضاءة النور الصغير الأمامي والخلفي لتحديد السيارة اثناء الليل حتي تصبح مرئية ولاينسي اعطاء الاشارة عند المنحنيات وصعود الكباري وكذلك تقاطع الطرق التي يتفنن الكثيرون في عبورها بدون ادني اشارة سواء باضاءة النور العالي الرعاش أو حتي استخدام الكلاكس لذا نجد ان مفترق الطرق للأسف مكان يكثر فيه الحوادث.. ولدينا شوارع ضيقة وأخري واسعة وفي كلتا الحالتين يجب السير علي الجانب الأيمن من الطريق وعدم استخدام الضوء العالي الذي يصيب قائدي السيارات الاخري بالعمي فلا يري شيئا وبالتالي تقع الحوادث.. وعند التعرض للنور العالي علي قائد السيارة الالتزام بالجانب الأيمن مع تركيز البصر الي حافة الطريق اليمني وتهدئة السرعة لحين مرور هذا النور العالي.
ويضيف المهندس صلاح البحر: يخطيء البعض عندما يتوقف علي الطريق دون استخدام إشارات الانتظار مع انه لابد من وضع علامة مثلث التحذير ذي اللون الاحمر الفوسفوري قبل مكان توقف السيارة بمسافة قدرها عشرة أمتار علي الأقل لتحذير السيارات القادمة من الخلف ولابد من التوقف علي حافة الجانب الايمن لا الجانب الايسر أو في عرض الطريق حفاظا علي حياة قائد السيارة وحياة قائدي السيارات الاخري.
ممنوع تخطي السيارات:
من الأشياء الكريهه والتي تحدث بشكل مستمر، قيام قائدي بعض السيارات بتخطي السيارة التي أمامهم وفي طرق ضيقة والتي يكون السير فيها في الاتجاهين.. دون مراعاة أي اشارات تنبيه للسيارات القادمة أو للسيارات الخلفية ودون مراعاة المسافة التي تكفي لعملية التخطي بدون مشاكل.
القيادة في الشبورة وتحت الأمطار:
الشبورة تسبب دوما عدم وضوح للرؤية وكذلك الامطار وان كانت بحمد الله في بلادنا قليلة.. ومن أهم الاحتياطات التي يجب مراعاتها هو حالة الاطارات.. فلو كان 'أملس' فهذا معناه انه في حالة سيئة.. ويتسبب في انزلاق السيارة علي الارض مع أقل استخدام للفرامل وبالتالي يفقد قائد السيارة السيطرة عليها.. وهنا لابد من تغيير الاطارات فورا.. والتأكد أن فوانيس الشبورة صالحة وهي الفوانيس الصغيرة جدا والتي تكون أسفل كشاف النور وهي عادة لاتكون مرئية الا لو دقق الانسان.
ولذا ننصح في حالة الشبورة اضاءة النور الصغير والنور الخلفي الأحمر حتي لاتتعرض السيارة للإصطدام من الخلف أو الأمام وكذلك اضاءة النور الأمامي المنخفض ويبتعد تماما عن النور العالي الذي ينعكس علي قائد السيارة نتيجة لانتشار قطرات المياه بالجو فيزيد من عدم القدرة علي الرؤية وليس العكس كما يعتقد البعض.
ولاننسي استخدام 'الكلاكس' بين حين وآخر حتي يتم تنبيه السيارات الاخري وننصح بعدم زيادة السرعة فهي ينبغي الا تتجاوز 15 كم في الساعة مع تشغيل المساحات.. لحين وضوح الرؤية ونبتعد عن استخدام الفرامل ونقل السرعة ببطء ومهارة حتي يمكن التوقف بأمان..
وعلي الجميع ان يدركوا أن ما وضعه رجال المرور هو في المقام الاول لصالح الناس والمحافظة علي حياتهم وعلي الأسر المصرية أن تعيد النظر في بعض المفاهيم الخاطئة والسائدة من أن القيادة بسرعة زائدة هي مهارة وشطارة من قائدها وأن تخطي السيارات الامامية هو نوع من 'الجدعنة'!!.. ما أجمل أن يصبح سلوكنا جميعا متحضرا محافظا علي سلامتنا وسلامة الآخرين.
نصيحه من اخوكم المشرف : مشاري الملعبي ...